القائمة الرئيسية

الصفحات

لقاء خاص مع د. عبدالحفيظ الصلوي من رواد الطب الباطني في اليمن

لقاء اعلامي فريق المجلة- اليمن

لأسلوبه كاريزما مميّزة طغت على محاضراته، عُرف بمتابعته المستجدات العلمية وإدراجها أوّلاً بأول في محاضراته، محبوبٌ لدى الطلاب رَغم حزمه في الكلّية.
تشرّف فريق مجلة قلم طبيب بلقـاء أحد أبـرز الأطباء في الطب الباطني في البلد وجامعـة صنعاء.  
- انه الدكتور عبدالحفيظ الصلوي أسـتاذ الباطنة في كلّية الطّب جامعة صنعاء 
- بكالوريس كلية الطب راولبندي  جامعة البنجاب جمهورية باكستان عام 1986
- دكتوراه سريريه باطنه جامعة الخرطوم  السودان عام 1997
 - بروفيسور ومدرس بجامعة صنعاء كلية الطب 
- متزوج ولديه 4 اولاد وبنتان 

2- لماذا اخترت اختصاص الباطنة دون غيرها ؟ 

اثناء الامتياز كنت اعمل في وحدة الاستاذ M Habeeb وهو أول من شجعني في اختيار الباطنه وكان كثير ما يصطحبني في الاستشارات وكنت اعمل تقييم الحاله ويسالني عن التشخيص ويقول للاطباء لن اغير تشخيص د. حفيظ هو من شجعني في اختيار المجال لان الامتياز في باكستان سنه بس تاخذ مجاليه ٦ اشهر جراحه و٦ اشهر باطنه.

3- كيف كانت سنوات الدراسة في كلية الطب خصوصا مرحلة البكالوريوس؟ 

مرحلة الدراسه كانت كلها جد كنا نقراء الكتب المرجعيه لا يوجد هناك ملزمات ابدا وكان الاساتذة دائما منضبطين في المحاضرات والتدريب السريري الساعات السريريه من 8 الى 11 يبدا الاستاذ الساعه ٨ . كنا نكون مجموعات للمذاكرة والنقاش كلهم جادين.

4- حكمتك وطموحك في الحياة؟

حكمتي الدنيا دار عبور يوما ما سنرحل.. لن يبقى الا ما تركت من اثر فيها مع من تتعامل ولن تأخذ الا ماكتب لك فلا تتعب نفسك .
اطمح الى أن يكون لدينا نظام تعليمي راقي في اليمن ومركز أبحاث متطور نعمل فيه دون البقاء في دوامة العيادات.

5- مالعقبات التي واجهتموها كمدرس في كلية الطب؟

عقبات عده اهمها:
- عدم الانتظام في العمليه التعليميه.
- انعدام التناغم في طرق التدريس.
- عدم مراجعة طرق التقيم والامتحانات وتغيرها الى الافضل فهي طريقه فاشله لا تعكس التقييم الحقيقي للطالب فلا توجد هناك علاقه بين درجات الطالب ومستواه العلمي. 
- زيادة عدد الطلاب والذي لا يتناسب مع قدرة الكلية.

6- تشتهر بالروح المرحة والطاقة العالية في التفاعل مع الطلاب حدثنا عن مصدر طاقتك الايجابية ونصائحك للطلاب بهذا الخصوص؟ 

 الحقيقه المرح هذه طبيعة وجدت في وانا أحب الطلبه احاول ابقى قريب منهم حتى استطيع اوصل الرساله المطلوبه في التدريس ونصيحتي لكل طالب ان يحاول ان يتفاعل ويشارك مع استاذه وان لا يخاف ارتكاب الاخطاء لان التعلم لابد ان يكون مصحوبا ببعض القصور والاخطاء 
فمن لم يذق مر التعلم ساعة  ... تجرع ذل الجهل طول حياته

7- المدرج يعج بالطلاب حينما يعطي د.عبدالحفيظ المحاضرة ماهو سر محبة الطلاب لك؟ 

هذه اعتقد فيها نوع من المجاملة وقت المحاضرة وقت ممل للطالب والاستاذ معا  وردائة القاعه يجعل المحاضرة ليست بتلك المتعه فانا ارجو ان يتم تغيير المحاضرات النظري الى حلقات نقاش في المستشفيات حول المشاكل المرضية فبدلا من تقسيم الساعات الى محاضرات نظريه بأسماء الامراض ممكن نجعلها على هيئة مشاكل يتم مناقشتها بشكل حلقات نقاش.

8- كلمة لطلاب الطب؟ وماهي المراجع التي تنصحهم بها في مادة الباطنة؟  كتاب دافيدسون هو المرجع على مستوى البكالوريوس والكتاب الاخر الذي يكون مماثل له هو دانش Davidsons and Danish 

نصيحتي لابنائي الطلاب تعلم الطب كمهنة وليس للامتحانات بمعنى يجب ان تتعلم فيها كل المهارات المطلوبه لك بحيث تستطيع ممارسة المهنة وليس حمل الشهادة وكسب درجات بدون القدرة على الممارسة حاولو ان تعملوا كفريق واحد وليس فرادى , يجب على الطلاب تعلم القدرة على طرق البحث والتعليم الالكتروني

9- نصائح للطلاب الراغبين بتخصص الباطنة؟ 

الباطنه هو مجال واسع لكن قليل المكاسب يحتاج جهد جبار لكن المقابل اقل ولتعليم علم الباطنه لا تستطع اثبات تشخيصك او نفيه الا بعمل تشريح سبب الوفاة وكون هذا منعدم في اليمن تضل في أوقات مكبلا للوصول الى الحقيقة.

10- ما رأيكم بطلاب جامعة صنعاء وذمار حاليا ؟ 

الحقيقه تقال المستوى لجامعة صنعاء في المنحنى يتجه الى الانحدار بينما طلاب  ذمار المنحنى الى الاعلى رغم وجود العدد الكبير من المستشفيات التدريبية لجامعة صنعاء وكذلك كثرة الاساتذة في جامعة صنعاء هذه النقطة تحتاج تقييم.

11- تعد من أشهر الاطباء في البلد في الباطنة ماهو سر تميزكم ونجاحكم؟

لا استطع الاجابه عليه بالشكل الامثل لكن قد يكون بسبب التواصل مع المريض وكسب ثقته وكذلك مناقشة القرار مع المريض ودائما أكون صريح مع المريض وعدم التعالي عليه ولا تحسس المريض بانه جاهل.

12- هل تنصح طلاب البكالوريوس بالتخصص فور تخرجهم ام لا ولماذا؟

هو الافضل ان تبداء برنامج التخصص فورا وما تزال العلوم الاساسيه موجودة لديك بشرط ان تكون لديك المهارات السريريه المطلوبة

13- برأيكم هل معدل ودرجات الطلاب يقف حاجزا بينه وبين الابداع والتميز وماهي رسالتك لهم بخصوص هذا الشيء؟

 لا لن تكون ابدا حاجزا بين الطالب والابداع لان امتحانات القبول وامتحان التكافؤ مثل USMLE وغيرها متوفرة وكذلك الزمالات البريطانيه الكندية الامريكيه العربية فالطالب المجتهد بغض النظر عن مستوى البكالوريوس مممن تمتحن المعادله الامريكيه وتدخل اي مجال.

14- الاختصاص بالخارج حدثنا عنه والفرق بينه وبين  الاختصاص هنا؟

مستوى التخصص في اليمن لا يقل عن مستوى اي دوله الطالب اليمني لديه ذكاء فطري فقط علينا نوريه الطريق والمنهج وهو سيشق طريقه بجدارة فقط نحتاج الى اعادة تأهيل المستشفيات وايقاف التدهور وسيكون التخصص هنا هو الأفضل. 
فقط ينقصنا التنظيم والمتابعه لان الوج بوك الذي يتواجد مع الطالب يحتاج تفعيل ومتابعه وسينهض التخصص باليمن. 
الان خريجي البورد من اليمن في مناصب منافسه في دول الجوار ولا يقلوا كفائة ان لم يكونوهم الافضل.

15- واخيرا كلمة شكر لمن؟

اخيرا اوجه كلمة شكري لابي وامي رحمة الله عليهم منهم استلهمت الجد في حياتي وكذلك زوجتي العزيزة التي صبرت وتحملت المتاعب كي اصل الى ما وصلت لاساتذتي في الباكستان والسودان وكذلك اساتذتي هنا وهم الرعيل الاول من اوجدو هذه الكلية بدون استثناء وأخيرا حبي وتقديري لجميع طلبتي الاعزاء من بهم افتخر في كل المحافل اسأل الله ان يوفقهم في حياتهم العلميه والعمليه .
في الاخير اسأل من الله ان يفرج عن وطننا ما نحن فيه وان يجعل لنا مخرجا جميلا وان ياخذ بايدي مسؤلينا الى ما فيه خير الوطن

اعداد وحوار: 
- أحمد النهاري
- رقية الوجيه

تعليقات