القائمة الرئيسية

الصفحات

لقاء خاص مع د. محمد قصي عميد كلية طب الاسنان جامعة البعث



مهنــة الطب حياة .. وهو خيــار لا يندم عليه الإنسان بل على العكس  فهو يزداد يقيناّ بصوابيّة قراره يوماّ بعد يوم في لقاء مع الدكتور محمد وكان الحوار كالتالي

1- لمحة عن حضرتكم؟
- أنا ابن سوريا من مدينة حمص مواليد عام 1971م
- لدي ثلاثة أبناء
- دريت طب الأسنان بجامعة دمشق واكملت اختصاص التقويم أيضا في جامعة دمشق. حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة نيوكاسل في بريطانيا.

2-حدثنا عن مسيرتكم الدراسية وسبب اختياركم لطب الأسنان؟
في البداية كان لدي ميول للقطاع الطبي بمختلف اختصاصاته أختي التي تكبرني سنا طبيبة اسنان كنت اراقبها كيف تقوم بإنجاز أعمالها من شمع وأكريل فأصبح لدي فضول ورغبة في تعلم المزيد عن هذا الاختصاص الرائع والممتع.

3-ماسبب اختياركم اختصاص تقويم الأسنان دون غيره؟
بصراحة اختصاص تقويم الأسنان كان رغبتي منذ البداية وهو من الاختصاصات المميزة في طب الأسنان ولانه يجمع مابين العملي والنظري بشكل كبير.

4-مارأيكم بالاختصاص خارجا وهل تنصحون بالاختصاص ببلدنا؟
نعم انصح الطلاب وبشدة بالاختصاص في بلدنا لانه يمنحك فرصة كبيرة من ناحية الخبرة العملية والسريرية ويرفد بقاعدة علمية نظرية وسريرية نستطيع من خلالها بناء المعلومات المعطاه عند الاختصاص خارجا.

5- ماهو رأيكم حول النظام الفصلي المعدل؟
هي تجربة سابقة وليست جديدة اعيدت للاستفادة من التجربة السابقة من أجل سد بعض الثغرات وتعزيز الايجابيات الموجودة فيها وهذه هو توجه وزارة التعليم العالي.

6- مارايكم بالامتحان الطبي الموحد؟ ومانصائحكم العلمية والتوجيهية بطب الأسنان ؟
هذه التجربة على الرغم من شكوى بعض طلابنا منها الا أني أرى غالبيتهم يقولون إن هذا الامتحان أغنى الخبرات العلمية الموجودة لديهم وزاد من معرفتهم وصقلها وقدم لهم تعزيزا للعلوم التي اكتسبوها خلال الأربع سنوات في الجامعة. قد يكون في بداية هذه التجربة شكاوى من الطلاب لكنني أرى الأن أنهم احبوها كما أن نسب النجاح في الفترات الأخيرة أصبحت عالية في جميع الأفرع الطبية.أي أن الامتحان الطبي الموحد هو لمصلحة الطالب.


كان في اللقاء :
- يزن العمر
- ايمان الاحمد
- ريم ابراهيم