القائمة الرئيسية

الصفحات



" ما تتعب بعمله لتطوير نفسك بعد التّخرج أهمّ بكثير ممّا تدرسه بأوّل خمس سنوات؛ فهو يوفّر لك الأرضيّة لدخول سوق العمل من بابه الكبير".بهذه الكلمات كان لفريق قلم طبيب حوار خاص مع الأستاذ الدكتور #أحمد_الحبيشي استاذ مساعد بكلية طب الاسنان جامعة عدن ودار الحوار التالي :

1- لمحة عن حضرتكم؟

الدكتور/أحمد محمد أحمد الحبيشي , من أبناء مديرية الشعيب محافظة الضالع تلقى تعليمة الابتدائي والإعدادي والثانوي في مديرية الشعيب محافظة الضالع يحمل المؤهلات التالية :-
- دبلوم اسنان من معهد تطوير الايادي العاملة الصحية خور مكسر (أمين ناشر) حالياً
- البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من روسيا الاتحادية
- حالياً يعمل أستاذ مساعد في كلية طب الأسنان جامعة عدن وجامعة العلوم والتكنلوجيا.

2- سبب اختياركم تخصص طب الأسنان؟

سبب اختياري لهذا التخصص هو انني تخرجت من معهد تطوير الايادي العاملة الصحية بخور مكسر والذي يسمى حالياً معهد امين ناشر (دبلوم) كمساعد طبيب اسنان فعملت في هذه المهنة واحببتها , فأكملت البكالوريوس والماجستير والدكتوراه كلها في روسيا الاتحادية ..  وتخصصي الحالي هو جراحة وتجميل الوجه والفكين ودكتوراه في التشوهات الخلقية للوجه والفكين.

3- مارأيكم بالاختصاص خارجا وهل تنصحون بالاختصاص ببلدنا؟

التخصص الداخلي في جراحه الوجه والفكين غير متاح في اليمن ونحن على استعداد لأن نفتح مثل هذه التخصصات ولدينا القدرة والكوادر على ذلك ولكن المسالة متعلقة في الجهات العليا بجامعة عدن في وزارة التعليم العالي.

4- هواياتك ؟

اهوى حفظ الشعر ,وممارسة القراءة.

5- كيف كانت سنوات الدراسة في كلية الطب؟

كنا في التسعينات اثناء دراستنا البكلاريوس في كلييه الطب لا توجد هناك وسائل التعليم المتوفرة كماهي الان متوفرة في عصرنا الحالي . مثل الأنترنت وايضاً لا توجد محاضرات مكتوبه ولأتوجد ملخصات.فقد كان الكتاب هو ملاذنا الاول والاخير, وقد بذلنا جهود مضنيه في تلك الفترة.

6- ماهو دافعكم لتدريس طلاب الطب؟

دوافعنا في التدريس لأبنائنا الطلاب في كليه طب الاسنان جامعة عدن وفي جامعة العلوم والتكنولوجيا هو احساسنا الكبير بالمسئولية تجاه هذا الجيل في النهوض بالمستوى العلمي لابناءنا الطلاب حيث ان هذه رسالة انسانية تهم كل حملة الشهادات العليا في المجال الطبي بشكل عام, وقد قال نبينا الكريم (( من اخفى  علماً الجمه الله بلجام من نار يوم القيامة)).

7- أيهما تفضل أكثر العلاقة بين الطالب والأستاذ في زمانكم أم في زماننا؟

نكن كل التقدير والاحترام لطلابنا حيث تجمعنا بهم علاقات علمية طيبة ,ولكن ربما كنا في تسعينات القرن الماضي اكثر التزاماً واحتراماًَ وامتثالاً لأساتذتنا الاجلاء والذين كانوا من جنسيات غير عربية , وألان اصبحنا مدرسين تربطنا بطلابنا علاقة علمية وثيقة وطيبة.

8- رأيكم بمستوى طلاب طب الأسنان بجامعة عدن؟ وماهي نصائحك لهم؟

مستوى الطلاب جيد ولو أنه من المفترض ان يكون افضل من هذا نتيجة لتوفر الوسائل التعليمية المختلفة ومنها الأنترنت الذي يعتبر مهم في الاطلاع على كل ما هو جديد في الطب وغيره من العلوم الأخرى ,وايضا المحاضرات المكتوبة والملخصات التي تسهل على الطالب والتي تكون بشكل مختصر وسهل.
نصائحي لأبنائي الطلاب هي القراءة القراءة القراءة   فليس هناك مدرس يستطيع أن يصنع دكتور وإنما يقتصر دوره على الارشاد والتوجيه  الطالب نفسه هو من يصنع من نفسه طبيب ناجحاً , ونصيحتي الاخرى هي الاهتمام بالعلوم الأساسية
التشريح , وعلم وظائف الأعضاء , والكيمياء الحيوية حيث أن هذه المواد الاساس لبناء طبيب ناجح.

9- ماهي أهم مميزات ونجاح أي طبيب اسنان؟

مميزات الطبيب الناجح هو الالتزام والمثابرة .حيث أن الطبيب متوسط الذكاء والمثابر المجتهد اكثر نجاحاً من الطالب الذكي المهمل.

10- كلمة شكر لمن؟

اذا كان هناك كلمة شكر فأنا اقدمها لكل طلابي الاعزاء الذي تعلمت منهم كثيرا , والشكر موصول لعميد كليه طب الاسنان بجامعة عدن الدكتور/ محمد السقاف لجهوده العظيمة التي بذلها ويبذلها في سبيل تطوير العمل العلمي والاكاديمي في كلية طب الاسنان .