القائمة الرئيسية

الصفحات

تصلب الجلد المحدود بقلم الدكتور مازن عبد الله



تصلب الجلد المحدود
بقلم الدكتور مازن عبد الله الزعبي/ اخصائي باطنية عامة و روماتيزم
يُعد تصلب الجلد المحدود، والذي يطلق عليه أيضًا متلازمة كرست، هو أحد الأنواع الفرعية لتصلب الجلد ـــ وهي الحالة التي تعني اسمها "الجلد المتصلب".
تحدث التغيرات الجلدية المرتبطة بتصلب الجلد المحدود عادةً في الأجزاء السفلية من الذراعين والساقين، أسفل الكوعين والركبتين، وقد تصيب أحيانًا الوجه والرقبة. ومن الممكن أن يؤثر تصلب الجلد المحدود على الجهاز الهضمي، أو القلب أو الرئتين، أو الكلى.
ربما تكون المشكلات التي يسببها تصلب الجلد المحدود بسيطة. ولكن المرض يؤثر في بعض الأحيان على الرئتين أو القلب مسببًا نتائج شديدة الخطورة. لا يوجد علاج لتصلب الجلد المحدود. يركز العلاج على كيفية التعامل مع الأعراض، ومحاولة منع المضاعفات الخطيرة، وتحسين نوعية الحياة.

الأعراض:
بالرغم من أن بعض الأنواع المتنوعة من تصلب الجلد تحدث بسرعة، فإن علامات وأعراض تصلب الجلد المحدود تظهر تدريجيًا. وتشمل:
1- الجلد المشدود الصلب. في تصلب الجلد المحدود، تصيب تغيرات الجلد عادةً الساعد أو الساقين بما يتضمن أصابع اليد والقدم وفي أحيانًا الوجه والعنق. ويمكن أن يبدو الجلد لامعًا بسبب شده على العظم أسفله. وقد يصبح ثني الإصبع صعبًا أو فتح الفم عسيرًا.
2- ظاهرة رينود. تحدث هذه الحالة عندما تتشنج الأوعية الدموية الصغيرة في أصابع اليد والقدم بسبب البرد أو الضغط الانفعالي مما يعوق تدفق الدم. وفي معظم الأفراد، يتحول الجلد إلى اللون الأبيض قبل أن يصبح أزرق وباردًا ومخدرًا.وعندما تتحسن الدورة الدموية، يحمر الجلد عادةً وربما يخفق ويُحدِث وخزًا. وتُعد ظاهرة رينود غالبًا العلامة الأولى على تصلب الجلد المحدود ولكن العديد من الأفراد ممن يعانون ظاهرة رينود لا يُصابون بتصلب الجلد المحدود.
3 - البقع أو الخطوط الحمراء على الجلد. يؤدي تورم الأوعية الدموية الدقيقة بالقرب من سطح الجلد إلى ظهور بقع حمراء صغيرة أو خطوط (توسع الشعيرات). ولا يكون هذا مصدرًا للألم، ويظهر بشكل رئيسي في اليدين والوجه.
4-  النتوءات أسفل الجلد. يمكن أن يؤدي تصلب الجلد المحدود إلى ترسيبات الكالسيوم الدقيقة (التكلس) أسفل الجلد وعلى المرفق والركبة والأصابع في المقام الأول. ويمكن للمريض أن يشعر بهذه الترسيبات وأن يراها، حيث تسبب الألم أحيانًا أو تصاب بالعدوى.
5- صعوبات في البلع. يؤدي تصلب الجلد المحدود بشكل عام إلى مشكلات في الأنبوب الذي يصل الفم بالمعدة (المريء). ويمكن أن يؤدي ضعف أداء عضلات الجزء العلوي والسفلي للمريء لوظيفتها إلى صعوبة البلع والسماح برجوع أحماض المعدة إلى المريء مما يؤدي إلى حرقة المعدة والالتهاب والندبات التي تصيب أنسجة المريء.

متى تزور الطبيب
يمكن للاكتشاف المبكر لتصلب الجلد المحدود أن يمنع المضاعفات الخطيرة. ينبغي زيارة الطبيب عند ظهور دلائل الإصابة بالحالة المذكورة.

تعليقات