القائمة الرئيسية

الصفحات

لقاء خاص مع الدكتور محمد الدوبلي استاذ الجراحة العامة بجامعة صنعاء

نبل اي مهنة يعتمد على نبل الشيء الذي تتعامل معه “الخير في الشباب هم القوى والمحرك...
والقرب منهم يجعلك في تحفيز دائم” 
طبيب ومدرس ومحبوب من اغلب طلابه ومبدع في اختصاصة لقائنا مع الدكتور محمد الدوبلي استاذ قسم الجراحة بجامعة صنعاء خضنا معه الحوار التالي :

1- من هو الدكتور محمد الدوبلي

انا محمد صالح الدوبلي مواليد 14 يناير 1975 قرية دارعمر مديرية سنحان محافظة صنعاء
أب ل 4 بنات وولدين حصلت على البكالوريوس من جامعة بغداد عام 2000 .
-بعد التخرج عملت بمستشفى سيان محافظة صنعاء وبعض المستشفيات الخاصه سافرت لدراسة الماجستير والدكتوراه تخصص جراحه عامه بجمهورية مصر العربيه جامعة القاهره  العام 2004 وحصلت على الماجستير في 2007 وعلى الدكتوراه في 2011.
-كنت ادرس واحضر لامتحانات الزماله البريطانيه في الجراحه وحصلت على شهادة الزماله من انجلترا في 2012.
- تعينت بجامعة صنعاء في 2007 كمدرس بعد حصولي على الماجستير.
- حاليا اعمل كاستاذ مساعد ب كلية الطب ج صنعاء ولي عياده خاصه الفتره المسائيه لمساعدة المرضى والتخفيف من اوجاعهم والامهم

2- خلال مرحلة دراستك الطب وسنوات الاختصاص ما الشيء الذي كان يعطيك الأمل دائما بالاستمرار؟

قوله تعالى ((ومن احياها فكانما احيا الناس جميعا )) فكنت اشعر باني حينما اتخرج واشتغل وانقذ انسان فهذا يكفيني هذا ماحصل فقد تم بفضل الله انقاذ العديد من الحالات من موت محقق . وايضا الحديث الشريف ((خير الناس انفعهم للناس)) وهذا ما يعطيني الدافع للاستمرار بخدمة المرضى والوطن كتحصيل نهائي .

 3- ماهي الصفات التي تجعل الطبيب يكتسب محبة وثقة المريض ؟

التعامل بانسانية والاحساس بشعوره وظروفه وفي نفس الوقت الامانه والكفاءه من الاشياء التي تساعد على كسب المريض وانا دايما اقول الطبيب الناجح هو عباره عن مزيج من ثلاثية العلم والاخلاق والعمل.

4- لماذا اخترت الجراحه العامه؟

 بأنه الاقرب الى نفسي ولو عاد بي الزمن لاخترت نفس التخصص اثناء الدراسه والتطبيق كنت ارى مدى فائدة الجراحه في انقاذ الارواح واسعاد البشر فاحببت التخصص 

5- خلال التخصص ماهي اصعب مرحله ؟

 اقدر اقول بان دراسة البكالوريوس والتخصص تمر بسلام حينما يكون الشخص يتحلى بالذكاء والصبر والمثابره وهذا ماكان حاصلا والحمدالله معي شخصيا . وعلى سبيل المثال فقد حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة القاهره وفي زمن قياسي لم يتعدى 4 سنوات رغم ان الدكتوراه في مصر عامه وفي القصر العيني (جامعة القاهره ) خاصة تعتبر من الاشياء الشبه مستحيله لانهم يعتبرون منحها لك كصك سوف يدخلك الجنه هههه .

6- نصائح لطلاب الطب وبالتحديد طلاب الجراحة والبورد وماهي المراجع التي تنصح هم بها؟

طالب الطب يجب ان يتحلى بالصبر والمثابره والهمه العاليه كالمسافر الى دوله  بعيده ولكنها متقدمه ومتطوره فقد يستغرق السفر للوصول اليها وقت طويل . وانصح ابنائي طلاب البكالوريوس بالمذاكره اولا باول والربط بين المعلومات واستخدام السؤال كيف ولماذا How and why ?? كما انصح بحضور المحاضرات والتركيز ومحاولة الاستفاده من كل استاذ. 
- المرجع للبكالوريوس ارى ان كتاب Introductio to surgery والصادر من كلية طب القصر العيني كافي لمرحلة البكالوريوس 
- بالنسبه لطلاب البورد فالممارسه والتدريب العملي هو الاساس وبالنسبه للمراجع فكتاب  ”Schwartz“ ”Current” كافيه ووافيه .واستخدام النت مفيد للحصول على اي معلومه يحتاجها الباحث او الطالب.