القائمة الرئيسية

الصفحات



لماذا نتأثر بالمشاهد المؤلمة ؟

بعد أسبوع طويل قررت الجلوس في سهرة لمشاهدة فيلم «Fight club» ومع مشاهد الضرب العنيف تشعر أنت بالألم، لكن لماذا؟ ما السبب وراء تأثرك بمشاهدة الملامح الحزينة أو الباكية؟ أو ماسبب انتفاضك المفاجيء عند جرح صديقك لإصبعه؟ ذلك السؤال الذي حير علماء الأعصاب لفترة ليست بمحدودة.
اكتشف باحثون في المعهد الهولندي للأعصاب: أن خلايا معينة في مخ الفئران تنشط في حالتي التعرض للألم وكذلك في حالة مشاهدة مشهد مؤلم، وتدعى تلك الخلايا «Mirror neurons»، واكتشفوا أنه بتعطيل تلك الخلايا عن العمل لا تتأثر الفئران مرة أخرى بتلك المشاهد. ونظرا لأن كثير من الأمراض النفسية تتميز بقلة أو انعدام التعاطف كان لفهم وتعديل طريقة تفاعل الحيوانات مع بعضها فيما يخص التعرض للألم أهمية كبيرة جدا.
حيث قد صاغ الباحثون قبل ذلك افتراضية تقول:
1.أن منطقة تدعى «Cingulate cortexx - القشرة الحزامية» -منطقة توجد في المخ مسؤول عن تشكيل العاطفة ومعالجتها- توجد بها «Mirror neurons» التي تدفعنا للشعور بألم عند التعرض لمؤثر التي تنشط من جديد عند رؤية مشاهد الألم.
2.ذلك هو السبب لانتفاضنا وشعورنا بالألم عند رؤية الآخرين يتألمون.
إلا أن تلك الفرضية ظلت فترة طويلة لم تُختبر؛ نظرا لصعوبة رصد نشاط كل خلية على إنفراد، وصعوبة التعديل في تركيب المخ لرؤية ما إذا كانت تلك المنطقة مسؤولة فعلا عن التعاطف أم لا.
حتى قام مجموعة من الباحثين في المعهد الهولندي باختبار تلك النظرية على الفئران حيث جعلوا الفئران تنظر إلى فئران آخرين أثناء تلقيهم صدمات متوسطة، وقاموا بقياس التغيرات الحادثة في المخ عند الفئران المشاهدة، وكذلك رد فعلها، ورد فعل الفئران التي تتعرض للصدمات.
ووجدوا التالي: الفئران التي تتعرض للإصابة وكذلك التي تقوم بالمشاهدة يتجمدوا في مكانهم؛ مما يقترح أن مراقبة الفأر للآخر جعلته يشاركه ما يشعر به من ألم أو على الأقل يتأثر به مما دفعه إلى الثبات في مكانه بشكل تلقائي. ومراقبته.
«القشرة الحزامية- Cingulate cortex» وجدوا أنه يتم إعادة تنشيط نفس الأعصاب في الفئران المشاهدة التي يتم تنشيطها عند تعرضها للصدمات، وبحقن أحد الأدوية في تلك المنطقة؛ بهدف منعها عن العمل، وجدوا: أن الفئران الملاحظة توقفت عن إبداء رد فعل عند مشاهدتها لألم الآخرين.
وكانت من الأمور الغريبة هو حدوث نفس الانفعالات في عقلي الفئران والبشر مما يدل أن القدرة على التعاطف ليست مقصورة على بني جنسنا فقط بل نشترك فيها مع غيرنا، وقد وجد أن نشاط «القشرة الحزامية- Cingulate cortex» يقل في المجرمين المصابين بخلل عقلي، الأمر الذي يعد دليلا آخرا على مشاركة تلك المنطقة بفاعلية كبيرة في عملية التأثر؛ لذلك عزيزي القارئ حالة النفور التي تصيبك عند مشاهدة مشاهد التعذيب في أفلام الرعب مثل فيلم «Saw» مثلا ليست عيبا فيك بل هي دليل على صحة «القشرة الحزامية- Cingulate cortex» في عقلك .
ملحوظة: «Mirror neurons» ليست قصرا على التأثر بألم فقط، فهي أيضا تتأثر بباقي مشاهد المشاعر مثل الابتسام والبكاء..

تعليقات