القائمة الرئيسية

الصفحات


جراحة العظام

جراحة العظام هو فرع من فروع الجراحة الجراحية في الطب ويتخصص في مشاكل الجهاز العظمي والعضلي. ويستخدم جراح العظام الوسائل الجراحية وغير الجراحية لعلاج الحوادث المتعلقة بالجهاز العظمي والعضلي وإصابات الملاعب والعيوب الخلقية والآفات التنكسية الناتجة من كبر السن.
طب العظام يعنى بشكل عام بتصحيح الكسور جراحيا وتجبيرها إضافة إلى عمليات إصلاح وتبديل المفاصل التالفة. بالإضافة إلى أنواع أخرى من العمليات الجراحية التي تعالج أمراض العظام والجهاز الحركي.
هو طب يتعامل مع جسم الانسان ككل ، أي العظام والمفاصل والأربطة والأوتار والعضلات وكل الأنسجة الرابطة ،وعلاقتها مع بعضها و ليس كل جزء على حده , بمعنى انه يتم علاج الجسم كوحدة واحده و ليس العضو المتعلق بشكوى المريض فقط . ويعطى اهتمام بمساعدة الجسم على علاج نفسه حيث ينظر إلى جسد الإنسان على أنه وحدة واحدة أو عضو واحد , ويكون هناك تركيز على ميكانيكية الجسد وعلاقات الأعضاء المتداخلة وأجهزة الجسم أيضاً لكن هناك تركيز خاص على الهيكل العظمى للجسد حيث يستخدم الأطباء العلاج اليدوى للعضلات والعظام مع أو بدلاً من العلاج التقليدى المتمثل فى العقاقير والجراحة من أجل تمتع الشخص بالصحة السليمة. و يقدم الاستيوباثى وسائل لتشخيص المرض و علاج المسببات الرئيسية له باستخدام تقنيات العلاج اليدوى لمساعدة جسم الإنسان ككل أن يستعيد توازنه. ويستند علم الاستيوباثى على مبدأ أن الصحة العامة للفرد تعتمد على أن تعمل عظامه، والعضلات والأربطة والأنسجة الضامة معا على نحو سلس وتقوم قناعة أطباء الاستيوباثى أن وسائلهم العلاجية تسمح للجسم أن يقوم بشفاء نفسه. و هذه الوسائل تستخدم مجموعة من التقنيات اليدوية و لا تعتمد على العقاقير أو الجراحة.

تعليقات