القائمة الرئيسية

الصفحات


نصائح لأي طالب طب قد يحتاجاها حتى يستطيع ان ينظم وقته ولكي يستطيع ان يبدع في تخصصه

1- تحتاج الى التغيير والتكيف مع الأوضاع: لأن كلية الطب عالم اّخر مختلف تماماً وتحتاج الى الصبر والتكيّف مع كل ماهو جديد
2- لاتكثر من التشّكي والتذمر: حاول قدر الإمكان الإبتعاد عن أولئك الطلاب الذين لا يكفون عن التشكي والتذمر ولا أعلم تفسيرآ لهذا غير انهم يريدون أن يحرزون تقدما على حسابك وذلك بتثبيط معنوياتك واجعل لنفسك هدفا تهدف ان تصل له وانظر دائما إلى الجانب المضيء في دراسة الطب وهو أنك ستصبح طبيباً يكون عونا لغيره إن شاء الله.
3-إستمتع بحياتك ومارس ماتحب من هوايات: حتى و أنت داخل الكلية  استمتع بما يحصل فيها من مواقف جميله مع زملائك واصدقائك واسآتذتك ,ولا تنسى ان تمارس هواياتك المفضله وان تجعل لها وقتا ولاتجعل الدراسه شغلك الشاغل ولاتنسى انه لنفسك عليك حقّا.
4- تذكر هذه القاعدة<هذه أزمة و سوف تمر إن شاء الله>: وأنت تذاكر ليلة الإختبار لأي مادة من المواد ثقيلة الظل أبذل قصارى جهدك وتوكل على الله وتذكرهذه القاعدة.فهذه ليست الأزمة الأولى ولا الأخيرة.
5-إحذر من الإشاعات وفر منها كفرارك من الأسد:خلال دراستك في كلية الطب ستسمع بالكثير من الإشاعات ؛فهذا الطالب يقول بأنه سمع بأن ذاك الفصل من تلك المادة ليس بالمهم ،واّخر يقول بأننا لن نسأل عليه في اللإمتحان، وطالب يقول بأن الدفتر يكفي ويغني عن الكتاب. أضرب بكلامهم عرض الحائط وحاول مذاكرة المنهج كاملاً ولا تأخذ المعلومات إلا من مصادر موثوقة كأعضاء هيئة التدريس و قائد الدفعة أو الLeader.
6-إياك واليأس والاستسلام : إن حدث ورسبت في أحد الإختبارات لا سمح الله لا تيأس وتذكر جيداً بأنه لا يوجد شيء مستحيل في كلية الطب وأستفد من هذه التجربة لتصبح أقوى . لأن عدوك الأول هو الإستسلام.
7-لا تتوقع أن يفهمك الغير:لا تتوقع أن يفهم أهلك وأصدقاء خارج أسوار كلية الطب حقيقة ما تمر به من مصاعب لأن التجربة خير برهان.فهل يعقل أن تطلب من الرجل أن يصف لك الام الولادة بنفس الدقة التي تصفها لك المرأة التي ولدت.
8-للطلاب والطالبات الذين يدرسون بنظام البلوكات حاول ان تنظم اورآقك ومذكراتك اللتي درستها في ملف وتصنفه بناءا على البلوك اللذي درسته فهذا سيكون أسهل عليك في استرجاعه وقت ماشئت ومنها تستطيع بناء مكتبتك الطبيه
9- حاول ان تقتني الكتب الطبية التي تساعدك في الاستذكار وخصوصا كتب Medicine و clinical examinationولاتكتفي فقط بما تكتبه في المحاضرات او عروض البوربوينت او المذكرآت
10- حاول ان تستفيد من الكتب التي بمكتبة الكليه حتى وإن كانت متواضعه وبسيطه فإنها وبلاشك قد تحتوي على كتب قيّمه
11-تذكر بأن إلتحاقك بالكلية كان بإختيارك و بأنك لست مجبراً(غالباً) على مواصلة الدراسة في الكلية . .
12-أحتفل بالإنجازات الصغيرة:في كل مرة تحس بأنك أنجزت شيئاً مثل : دراسة فصل من كتاب علم الأمراض، حصولك على علامة جيدة في ال Quiz وغيرها من الإنجازات احتفل مع زملائك بهذا الإنجاز فأدعوهم إلى شرب القهوة أو الذهاب إلى مطعم لتناول وجبة الغذاء،………….الخ. بمعنى آخر كافيء نفسك
13-كن منظماً:خلال دراسة في كلية الطب ستجد نفسك تسبح في بحر من الأوراق و المذكرات لذلك عليك أن تكون منظماً وأن تجعل التنظيم صفة من صفاتك ؛ فتقوم مثلاً بتنظيم الأواراق وتصنيفها في مجموعات وفقاً للمقرارات الدراسية حتى لا تتعب في البحث عنها ليلة الإختبار فيؤثر ذلك سلباً على مستوى آدائك.
14-أدرس بطريقتك الخاصة: لكل طالب طريقته الخاصة في المذاكرة . البعض يفضل الدراسة في مكتبةالجامعة والبعض الآخر لا يطيق الجلوس بالمكتبة. وأعلم جيداً بأن الوقت الذي تمضيه في الدراسة لا يعكس كمية المعلومات التي حصلت عليها. فما تدرسه في ساعة ؛يدرسه غيرك في نصف ساعة و العكس صحيح . فلكل طالب قدرته الإستيعابية وذكائه الخاص.
15-إبحث عن قدوة: سواء كانت هذه القدوة طالب طب أكبر منك سناً أو أستاذك أو جراح أو أي طبيب ترى فيه الشخص الذي تتطمح في أن تصبح مثله فهذا سيساعدك كثيراً على الجد و الإجتهاد.
16-إبحث عن الأصدقاء في دفعتك وابتعد عن أصدقاء السوء : فهذه أفضل طريقة للإستمتاع بسنوات الدراسة .ولا تنسى بأنك لن تجد من يفهمك مثلما يفهمك زملائك في الدفعة والحكمة تقول الصديق وقت الضيق.
17- عليك بممارسة الرياضة ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل . فالعقل السليم في الجسم السليم . خصص ساعة واحدة فقط من هذه الأيام الثلاث لتنشط دورتك الدموية و تتغلب على القلق و الخمول فتسترجع حويتك ونشاطك و تقبل على المذاكرة بذهن صافٍ. فالرياضة لا تقل أهمية عن الدراسة ؛ فإذا كان لعقلك عليك حق فأعلم أن لبدنك عليك حق أيضاً.
19-لا تحرم نفسك من النوم : لأن النوم بإنتظام ضروري جداً للصحة والنجاح في الكلية ..
20- اجعل لك دورآ في مجال العمل التطوعي والمشآركه في نشاطات الكليه والمشاركه في الحملات التوعويه الصحيه , ولاتنسى ان يكون لك بصمه على المجتمع من ح
ولك حتى توظف العلم الذي تعلمته وتنقله وتفيد به الناس
21- لاتنسى الإستفاده من تخصصك من خلال الإنترنت فهو يحتوي على العديد من المواقع التعليميه الطبية الملهمه والرآئعه والتي تساهم في رفع حصيلتك العلميه وكذلك لاتنسى الإستفاده من برامج الآيفون الطبية وللآندرويد .


تعليقات